الأخ / ملهم كردفان - تحية طيبة
وبعد
من أجل "الحقيقة" .. وحدها وحتى أكون صادقا مع نفسى .. أوضح بأنى لم اسع للتسجيل فى موقعكم المحترم هذا من أجل اشباع رغبه (سابقه) جامحة كانت تحملنى للتسجيل فى اى موقع أو منبر سودانى تقع عليه عينى من أجل المثاقفة وتبادل الأفكار والحوارات فى اى مجال من المجالات (سياسيه/ ثقافيه/ رياضيه).
ولقد قررت عدم التسجيل فى منتديات جديده، بسبب عدم التزام غالبية اصحاب المنابر (بالحياد) وبسبب اقحامهم للعلاقات الشخصيه فيما يدور من مشاكل على (المنابر) ولتفشى المجاملات والمحسوبيه بصورة بشعة مما افقدها تلك المنابر دورها الأساسى وهو تدريب الناس على اسلوب الحوار السليم المعافى، وحضهم على التمسك بقيم الديمقراطيه والعداله، وحتى ينعكس ذلك كله على (الواقع) فى الحياة اليوميه.
وبحسب الطريقه التى تربيت عليها والبئيه التى نشأت فيها وبحكم ثقافتى العامه، فاننى لا يمكن (مطلقا) أن ابدا باستفزاز أى عضو أو ان اشتمه وأسبه أو (اشخصن) موضوعا، فى اى (موقع) الا اذا لجأ ذلك العضو الى مثل هذه الأفعال القبيحه.
كما يدعى البعض احيانا تكون ردة فعلى عنيفه ، وهذا راجع كذلك لفكر ورؤى مقتنع بها، تدفعنى لحسم تلك الأساءات والشتائم (سريعا)، يعنى بدل (اللف والدوران) من يشتم أرد عليه بقوة، حتى يرتدع ، وحتى يبطل صلف المستفز المتطاول المسئ فى أسرع وقت وما يجعله لا يكرر فعله القبيح مع عضو آخر.
للأسف اصحاب المنابر لا يفهمون هذا ويريدون من كل عضو ان يجعل من نفسه (المسيح) أبن مريم .. حتى لو كانت تعاليم (المسيح) لا تبطل الشر ولا تمنع القبح!
أعترف ما حملنى للتسجيل هو الرد على مداخلة لك وجدتها فى بوست للأخ / توفيق مكى، فى "عكس الريح" شعرت فيها بنوع من الأستفزاز و(العدوانيه) تجاهى دون مبرر، وكذلك ايرادك امعلومات مغلوطه وخاطئه، ولعل الأخ/ توفيق لم يتمكن من توصيل المعلومه التى طلبت منه ان يوصله لك كاملة لظروف تخصه.
هذه مداخلتك اوردها هنا ثم أرد عليها:-
أنا جادى اننا نخلى إجتماعاتنا وتلاقينا جوه دار السودان ده
لآنو حقنا كلنا يامان
وبصراحه ماعاجبنى الركود الحاصل فيهو ده
لأنو من المفترض إنو يكون من أقوى المحافل التى نجمع السودانيين
فى الوطن العربى
بس ياريت كمان الإداره تفهم
أنو الركود ده بيحتاج لأجندةعمل عملاقه ودائمه لتنشيط الفعاليات بطريقه مبتكره
والله المستعان
وهذه مداخله ثانية لك رد على (رد) الأخ/ توفيق مكى:-
تسلم شديد ياتوفيق مكى ...
وجد التلاقى المدروس والمنسق بيكون ذو فائده أشمل
يبقى لازم نجتمع من السيد رئيس الدار مباشرةً ياتوفيق ..
ولينا تفاكر عام وخاص عبر الوسائل المتاحه فى مقبل الأيام....
بس انت أقحمت تاج السر عشان شنو؟؟؟
تاج السر الدار ماحقتو يامان ...؟؟؟
يعنى يكون مهموم بالسودان والا رواندا ده ما الموضوع
الموضوع اننا عايزين نتلاقى فى دارنا دار السودان ...بس
ولو كان فيهو الإداره الحاليه أو غيرها حنتلاقى فيهو حنتلاقى فيهو...
وردى كالتالى:-
اولا: النشاط فى "دار السودان" ليس راكدا كما ذكرت ولقد اقمنا أكثر من 3 منتديات خلال هذا الشهر وحده فكيف يكون النشاط راكدا؟ علما بان برنامجنا الثقافى لهذه الدوره التى تم انتخابى فيها (عضو مجلس ادارة) من قبل الجمعية العموميه، ثم تم انتخابى (سكرتيرا ثقافيا واعلاميا) من قبل المجلس المنتخب حدد المنتديات الثقافيه بمنتدى واحد كل شهر، اضافة الى منتديات أخرى تقام حسب الظروف!!
وهذا ما جعلنا نقيم 3 منتديات هذا الشهر قدمنا فيها مسرحيه تجريبيه، (عرض ونقد)، ومنتدى آخر تناولنا فيه "دور الأعلام ومحاربته للعادات الضاره" وكان رائعا للغايه ، ثم منتدى ثالث أسنضفنا فيه (وفد اتحاد الصحفيين السودانيين) وتناولنا فيه جوانب عديده منها (ازمة الرياضة السودانيه) ودور الأعلام الرياضى فى ذلك.
اضافة الى منتدى رابع لم أذكره وكنت ضد اقامته، لكن الأغلبيه اقرت قيامه، فما كان على الا أن أستجيب لرأى ورغبة الأغلبيه دون أن اشارك فى تنظيمه أو التحدث فيه، لأسباب تخصنى وهذه الديمقراطيه بعينها!!
فكيف يكون النشاط (راكدا) ؟؟؟
ثانيا: للاسف عدد من الأخوه فى (عكس الريح) يحضرون هذه المنتديات لكنهم لا يعكسون ما يدور فيها لأسباب تخصهم وحدهم!!
واظنك تعلم بانى موقوف (ظلما) فى "عكس الريح" لذلك لا استطيع عكس الفعاليات ولا أستطيع توجيه الدعوات لحضور تلك الفعاليات!
كما تعودت لأعضاء (عكس الريح) وانت منهم.
ومن جانب آخر لو فى (زعل) أو (لوم) أو (موقف) .. مفروض يكون فى التواجد (بدار السودان) التى تحكمها لوائح وقوانين، ام فى (الدعوات) الخاصه التى توجه بانتقائيه ومزاجيه، على القهاوى للأحنفاء بأحد (البورداب) القادمين؟؟
ومن يحدد (من توجه له الدعوة) ومن (لا توجه له)؟؟
وهل علاقة (البوردابى) تنتهى بالأعضاء بمجرد ايقافه (بالحق) أو (بالظلم)؟
واذا كانت لأى بوردابى خلافات مع زميل آخر، فهل هذا يجعل باقى البورداب ينحازون له وينفذون رغباته حتى لو كان (المخطئ)؟
وهل قيمة الشخص تحدد بما يمارسه من نفاق اجتماعى على (البورد) أو من خلال الأتصالات الهاتفيه؟
صدق (المصطفى) صلى الله عليه حينما قال:-
" اذا ضيعت الأمانه فانتظروا الساعه، قالوا له : وكيف نعرف ضياعها ؟؟ قال لهم : اذا اسندت الأمور الى غير أهلها"
ثالثا: نعم ما قلته يا ملهم (حقيقى) .. وهو أن (دار السودان) تحمل اسم السودان، لكنها فى الأول والآخر جمعية مسجلة حسب لوائح وقوانين تنظم عملها وكل سودانى لديه نشاط يمكن ان يمارسه فى الدار بعد اتباع اللوائح والقوانين وبعد الرجوع للجهات المسوؤله، وهناك فعاليات يتاح لها المكان (مجانا) وهناك فعاليات آخرى يتم سداد مبالغ ماليه محددة حتى التى تخص أعضاء مجلس الأدارة، والا فمن أين تحصل الدار على ما تنفقه على الأيجار والكهرباء والصيانه والعماله والفعاليات الثقافيه؟؟
رابعا
(سادة) دار السودان واصحاب القرار .. هم اعضاء (الجمعيه العموميه) الذين يقومون بانتخاب (مجلس الأدارة) لتسيير امور الدار، لا (الرئيس) ولا (غيره) .. والرئيس عضو مثل بقية الأعضاء، لا يملك (الدار) وله دور وصلاحيات (محددة) منوط بها وكل نشاط له شخص مسوؤل عنه يرجع الناس فى البداية له حتى يحدد هل هو نشاط مقبول ويمكن أن يقام داخل الدار بحسب القوانين واللوائح التى تحكم الدار أم لا، ومن ثم هل يطرحه على مجلس الأدارة أم يتشاور فيه مع (المجلس التنفيذى) وهو مجلس مصغر مكون من 3 أعضاء ينظر فى الأمور المستعجله، وللعلم فان (الرئيس) نفسه ليس عضوا فى ذلك المجلس التنفيذى، لكن القرارات التى يصدرها (المجلس التنفيذى) تعرض على مجلس الأدارة عند اقرب اجتماع عام للمجلس.
كمثال لما ذكرته أعلاه فان كل الفعاليات الثقافيه تعرض على شخصى الضعيف اولا (كسكرتير ثقافى) واعلامى، ومن بعد احدد هل تستحق الطرح على المجلس أم ترفض لأنها تخالف اللوائح والقوانين.
وأخيرا .. صدقنى طيلة حياتى زاهد فى المناصب ولو رغبت فيها بأى ثمن وبتنازلات تخالف قناعاتى، لحصلت على اعلى المناصب وفى مواقع مرموقه يسيل لها لعاب الكثيرين، وموقعى الحالى فى دار السودان نفسه لا ارغب فيه، لأن مكانى الذى أجد فيه نفسى، هو (العمل) فى (الحقل) دون منصب وهو الحقل الثقافى، وربما تجد فى يوم من الأيام شخص آخر غيرى من أعضاء الدار سوى أن كان (الرئيس) أو غيره من الأعضاء يقوم باعباء (السكرتير الثقافى والأعلامى)، لكن حتى ذلك الوقت فأى فعاليه فى مجال "الثقافة والأعلام" تقام فى دار السودان، لابد ان تمر على ثم ينظر في امرها المجلس، وهل تنفذ ام لا.
ولك الشكر والتقدير.
ملحوظه:-
ليت الأعضاء فى منابر الحوار يضعون بريدهم الألكترونى لتوضيح الأمور الخاطئه وحتى لا يظلموا انسانا، وللتواصل معهم ، حينما يكون ذلك التواصل مهما.
وهذا بريدى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتلفونى 0104679689
وبعد
من أجل "الحقيقة" .. وحدها وحتى أكون صادقا مع نفسى .. أوضح بأنى لم اسع للتسجيل فى موقعكم المحترم هذا من أجل اشباع رغبه (سابقه) جامحة كانت تحملنى للتسجيل فى اى موقع أو منبر سودانى تقع عليه عينى من أجل المثاقفة وتبادل الأفكار والحوارات فى اى مجال من المجالات (سياسيه/ ثقافيه/ رياضيه).
ولقد قررت عدم التسجيل فى منتديات جديده، بسبب عدم التزام غالبية اصحاب المنابر (بالحياد) وبسبب اقحامهم للعلاقات الشخصيه فيما يدور من مشاكل على (المنابر) ولتفشى المجاملات والمحسوبيه بصورة بشعة مما افقدها تلك المنابر دورها الأساسى وهو تدريب الناس على اسلوب الحوار السليم المعافى، وحضهم على التمسك بقيم الديمقراطيه والعداله، وحتى ينعكس ذلك كله على (الواقع) فى الحياة اليوميه.
وبحسب الطريقه التى تربيت عليها والبئيه التى نشأت فيها وبحكم ثقافتى العامه، فاننى لا يمكن (مطلقا) أن ابدا باستفزاز أى عضو أو ان اشتمه وأسبه أو (اشخصن) موضوعا، فى اى (موقع) الا اذا لجأ ذلك العضو الى مثل هذه الأفعال القبيحه.
كما يدعى البعض احيانا تكون ردة فعلى عنيفه ، وهذا راجع كذلك لفكر ورؤى مقتنع بها، تدفعنى لحسم تلك الأساءات والشتائم (سريعا)، يعنى بدل (اللف والدوران) من يشتم أرد عليه بقوة، حتى يرتدع ، وحتى يبطل صلف المستفز المتطاول المسئ فى أسرع وقت وما يجعله لا يكرر فعله القبيح مع عضو آخر.
للأسف اصحاب المنابر لا يفهمون هذا ويريدون من كل عضو ان يجعل من نفسه (المسيح) أبن مريم .. حتى لو كانت تعاليم (المسيح) لا تبطل الشر ولا تمنع القبح!
أعترف ما حملنى للتسجيل هو الرد على مداخلة لك وجدتها فى بوست للأخ / توفيق مكى، فى "عكس الريح" شعرت فيها بنوع من الأستفزاز و(العدوانيه) تجاهى دون مبرر، وكذلك ايرادك امعلومات مغلوطه وخاطئه، ولعل الأخ/ توفيق لم يتمكن من توصيل المعلومه التى طلبت منه ان يوصله لك كاملة لظروف تخصه.
هذه مداخلتك اوردها هنا ثم أرد عليها:-
أنا جادى اننا نخلى إجتماعاتنا وتلاقينا جوه دار السودان ده
لآنو حقنا كلنا يامان
وبصراحه ماعاجبنى الركود الحاصل فيهو ده
لأنو من المفترض إنو يكون من أقوى المحافل التى نجمع السودانيين
فى الوطن العربى
بس ياريت كمان الإداره تفهم
أنو الركود ده بيحتاج لأجندةعمل عملاقه ودائمه لتنشيط الفعاليات بطريقه مبتكره
والله المستعان
وهذه مداخله ثانية لك رد على (رد) الأخ/ توفيق مكى:-
تسلم شديد ياتوفيق مكى ...
وجد التلاقى المدروس والمنسق بيكون ذو فائده أشمل
يبقى لازم نجتمع من السيد رئيس الدار مباشرةً ياتوفيق ..
ولينا تفاكر عام وخاص عبر الوسائل المتاحه فى مقبل الأيام....
بس انت أقحمت تاج السر عشان شنو؟؟؟
تاج السر الدار ماحقتو يامان ...؟؟؟
يعنى يكون مهموم بالسودان والا رواندا ده ما الموضوع
الموضوع اننا عايزين نتلاقى فى دارنا دار السودان ...بس
ولو كان فيهو الإداره الحاليه أو غيرها حنتلاقى فيهو حنتلاقى فيهو...
وردى كالتالى:-
اولا: النشاط فى "دار السودان" ليس راكدا كما ذكرت ولقد اقمنا أكثر من 3 منتديات خلال هذا الشهر وحده فكيف يكون النشاط راكدا؟ علما بان برنامجنا الثقافى لهذه الدوره التى تم انتخابى فيها (عضو مجلس ادارة) من قبل الجمعية العموميه، ثم تم انتخابى (سكرتيرا ثقافيا واعلاميا) من قبل المجلس المنتخب حدد المنتديات الثقافيه بمنتدى واحد كل شهر، اضافة الى منتديات أخرى تقام حسب الظروف!!
وهذا ما جعلنا نقيم 3 منتديات هذا الشهر قدمنا فيها مسرحيه تجريبيه، (عرض ونقد)، ومنتدى آخر تناولنا فيه "دور الأعلام ومحاربته للعادات الضاره" وكان رائعا للغايه ، ثم منتدى ثالث أسنضفنا فيه (وفد اتحاد الصحفيين السودانيين) وتناولنا فيه جوانب عديده منها (ازمة الرياضة السودانيه) ودور الأعلام الرياضى فى ذلك.
اضافة الى منتدى رابع لم أذكره وكنت ضد اقامته، لكن الأغلبيه اقرت قيامه، فما كان على الا أن أستجيب لرأى ورغبة الأغلبيه دون أن اشارك فى تنظيمه أو التحدث فيه، لأسباب تخصنى وهذه الديمقراطيه بعينها!!
فكيف يكون النشاط (راكدا) ؟؟؟
ثانيا: للاسف عدد من الأخوه فى (عكس الريح) يحضرون هذه المنتديات لكنهم لا يعكسون ما يدور فيها لأسباب تخصهم وحدهم!!
واظنك تعلم بانى موقوف (ظلما) فى "عكس الريح" لذلك لا استطيع عكس الفعاليات ولا أستطيع توجيه الدعوات لحضور تلك الفعاليات!
كما تعودت لأعضاء (عكس الريح) وانت منهم.
ومن جانب آخر لو فى (زعل) أو (لوم) أو (موقف) .. مفروض يكون فى التواجد (بدار السودان) التى تحكمها لوائح وقوانين، ام فى (الدعوات) الخاصه التى توجه بانتقائيه ومزاجيه، على القهاوى للأحنفاء بأحد (البورداب) القادمين؟؟
ومن يحدد (من توجه له الدعوة) ومن (لا توجه له)؟؟
وهل علاقة (البوردابى) تنتهى بالأعضاء بمجرد ايقافه (بالحق) أو (بالظلم)؟
واذا كانت لأى بوردابى خلافات مع زميل آخر، فهل هذا يجعل باقى البورداب ينحازون له وينفذون رغباته حتى لو كان (المخطئ)؟
وهل قيمة الشخص تحدد بما يمارسه من نفاق اجتماعى على (البورد) أو من خلال الأتصالات الهاتفيه؟
صدق (المصطفى) صلى الله عليه حينما قال:-
" اذا ضيعت الأمانه فانتظروا الساعه، قالوا له : وكيف نعرف ضياعها ؟؟ قال لهم : اذا اسندت الأمور الى غير أهلها"
ثالثا: نعم ما قلته يا ملهم (حقيقى) .. وهو أن (دار السودان) تحمل اسم السودان، لكنها فى الأول والآخر جمعية مسجلة حسب لوائح وقوانين تنظم عملها وكل سودانى لديه نشاط يمكن ان يمارسه فى الدار بعد اتباع اللوائح والقوانين وبعد الرجوع للجهات المسوؤله، وهناك فعاليات يتاح لها المكان (مجانا) وهناك فعاليات آخرى يتم سداد مبالغ ماليه محددة حتى التى تخص أعضاء مجلس الأدارة، والا فمن أين تحصل الدار على ما تنفقه على الأيجار والكهرباء والصيانه والعماله والفعاليات الثقافيه؟؟
رابعا
(سادة) دار السودان واصحاب القرار .. هم اعضاء (الجمعيه العموميه) الذين يقومون بانتخاب (مجلس الأدارة) لتسيير امور الدار، لا (الرئيس) ولا (غيره) .. والرئيس عضو مثل بقية الأعضاء، لا يملك (الدار) وله دور وصلاحيات (محددة) منوط بها وكل نشاط له شخص مسوؤل عنه يرجع الناس فى البداية له حتى يحدد هل هو نشاط مقبول ويمكن أن يقام داخل الدار بحسب القوانين واللوائح التى تحكم الدار أم لا، ومن ثم هل يطرحه على مجلس الأدارة أم يتشاور فيه مع (المجلس التنفيذى) وهو مجلس مصغر مكون من 3 أعضاء ينظر فى الأمور المستعجله، وللعلم فان (الرئيس) نفسه ليس عضوا فى ذلك المجلس التنفيذى، لكن القرارات التى يصدرها (المجلس التنفيذى) تعرض على مجلس الأدارة عند اقرب اجتماع عام للمجلس.
كمثال لما ذكرته أعلاه فان كل الفعاليات الثقافيه تعرض على شخصى الضعيف اولا (كسكرتير ثقافى) واعلامى، ومن بعد احدد هل تستحق الطرح على المجلس أم ترفض لأنها تخالف اللوائح والقوانين.
وأخيرا .. صدقنى طيلة حياتى زاهد فى المناصب ولو رغبت فيها بأى ثمن وبتنازلات تخالف قناعاتى، لحصلت على اعلى المناصب وفى مواقع مرموقه يسيل لها لعاب الكثيرين، وموقعى الحالى فى دار السودان نفسه لا ارغب فيه، لأن مكانى الذى أجد فيه نفسى، هو (العمل) فى (الحقل) دون منصب وهو الحقل الثقافى، وربما تجد فى يوم من الأيام شخص آخر غيرى من أعضاء الدار سوى أن كان (الرئيس) أو غيره من الأعضاء يقوم باعباء (السكرتير الثقافى والأعلامى)، لكن حتى ذلك الوقت فأى فعاليه فى مجال "الثقافة والأعلام" تقام فى دار السودان، لابد ان تمر على ثم ينظر في امرها المجلس، وهل تنفذ ام لا.
ولك الشكر والتقدير.
ملحوظه:-
ليت الأعضاء فى منابر الحوار يضعون بريدهم الألكترونى لتوضيح الأمور الخاطئه وحتى لا يظلموا انسانا، وللتواصل معهم ، حينما يكون ذلك التواصل مهما.
وهذا بريدى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتلفونى 0104679689